U3F1ZWV6ZTIxNTI4OTAwMTg3NjE4X0ZyZWUxMzU4MjI5MTg2MDc3NA==

طرق تنحيف البطن بعد الولادة

تنحيف البطن بعد الولادة
طرق تنحيف البطن بعد الولادة
أولًا تهانينا على مولودك الجديد ولكن إن زاد وزنك بعض الولادة وأصبحتي تملكين «كرش» فهذا أمر طبيعي فلا تخافي ولا تحزني، حيث أن معظم السيدات يعانون من نفس الأمر بعد الولادة مباشرة، فالكثير من السيدات يبحثن عن طرق لتنحيف البطن بعد الولادة، حتى يعود مظهرهم كالسابق ويستطيعون العودة لإرتداء ملابسهم السابقة مرة أخرى والعودة لحياتهم الطبيعية، ولكن لماذا يزيد وزنك بعد الولادة مباشرةً سواء ولادة طبيعية أو ولادة قيصرية فهل سألتي عن السبب من قبل، بالطبع الأجابة لا من خلال هذا المقال سنتعرف على سبب زيادة الوزن بعد الولادة مباشرةً وايضًا سنتعرف على طريقة تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية بجميع الطرق ومنها طرق تنحيف البطن بعد الولادة بالاعشاب.



اسباب زيادة الوزن بعد الولادة:

قد تتسائلين بعد ولادتك ماذا حدث لبطني؟ لماذا أصبحت أملك انتفاخًا في منطقة البطن؟، هل يجب أن أختار بين الأمومة أو الجسم المثالي؟، بالطبع لا ولكن ما حدث هو أن طفل يبلغ وزنه 3.2 كجم ( المعدل الطبيعي للطفل المولود) قد خرج من بطك للتو ولذلك اصبحتي تملكين بعضًا من الدهون والجلد الرخو وبعض الهرمونات، وهو شئ طبيعي جدًا حيث أنه من المفترض أثناء احتفاظك بالجنين في بطنك أن تتمدد عضلات البطن وشريطان متوازيان من العضلات التي تدعم القلب وكل ذلك حتى تستطيع بطنك إفراغ بعضًا من المساحة لإتساع الجنين الموجود داخللها، فإن كان وزن طفلك 3.2 كجم فعلى عضلات البطن والأنسجة الضامة والمعدة أن تتمدد لتعطي له المساحة للنمو وكذلك الأمعاء الدقيقة والقولون السيني، وبالإضافة لزيادة وزنك وتمدد العضلات، ينتج جسمك في مرحلة الحمل بعض الهرمونات والتي من شأنها جعل النسيج الضام أكثر مرونة ليتمدد ويتسع طفلك بدون حدوث أي أضرار لكي في مرحلة الحمل، ولكن رغم ذلك لا تقلقي فبإمكانك القيام ببعض الأمور لتنحيف البطن بعد الولادة سنتعرف عليها فيما يلي.

عوامل تلقائية لتنحيف البطن بعد الولادة:

أظهرت بعض الدراسات التي تم إجرائها في الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، أنه إذا أخدنا في الأعتبار كتلة الجسم (BMI)، من المفترض أن يزيد وزنك بمقدار من 5 إلى 18 كجم اثناء حملك للجنين، ولكن هناك أخبار سارة قد أثبتتها تلك الدراسات وهي أنكي ستفقدين جزءً كبيرًا من وزنك بطريقة تلقائية وفي فترة قصيرة، حيث أن وزنك سيقل تلقائيًا بعض وضعك للجنين بسبب فقدان كمية كبيرة من الدم والسوائل التي كانت تحيط بالجنين لحمايته.

في الأسبوع الأول بعد الولادة:

ستشعرين أنكي تذهبين إلى الحمام بصورة مستمرة حيث أن ذلك هي أحد الطرق التي يتخلص منها الجسم من السوائل التي كانت تحيط بالجنين، وستستيقظين كثيرًا في الليل بسبب شعورك بالعرق المستمر وهي الطريقة الثانية التي يتخلص الجسم من السوائل، حيث أنه عند انتهاء اسبوعك الأول بعد الحمل ستجدين أنكي فقدتي الكثير من وزنك ما يصل إلى 20 رطلًا دون أي مجهود أو تدخل منكي.

الأسبوع الثاني والثالث بعد الولادة:

في الأسبوع الثاني والثالث من وضعك للمولود سيبدأ الرحم في التقلص ليعود إلى حجمه الطبيعي عندها ستجدين أن بطنك أصبحت أكثر استواءً، وإن كنتي تقومين بتغذية مولودك عن طريق الرضاعة الطبيعية فهذا سيساعدك في إنقاص وزنك بطريقة طبيعية، وهذا ما أكدته أكاديمية التغذية الأمريكية، حيث أنكي تستخدمين يوميًا ما يقرب من 400 إلى 500 سعر حراري، وذلك لكي تستطيعي إنتاج مقدار كافي من الحليب الطبيعي لطفلك وحتى يتم شهره السادس.

 ينصح الأطباء المختصين والمعالجين الفيزيائيين أن لا تبدأي استخدام أيًا من طرق تنحيف البطن بعد الولادة إلا بعد مرور 6 اسابيع من وضعك للجنين وهذه المدة خاصة بعمليات الولادة الطبيعية، وإن كنتي تبحثين عن طرق لتنحيف البطن بعد الولادة القيصرية فينصح الأطباء بالنتظار لمدة لا تقل عن 8 اسابيع قبل أن تبدأي أيًا من التمارين الرياضية لفقدان الوزن أو أنظمة الرجيم المختلفة.


بعد إنتظارك لشهرين من ولادتك إن كنتي مازلتي تعانين من أنتفاخ البطن ولم يستطع جسمك العودة لطبيعته تلقائيًا مرة أخرى فسنوضح لكي بعض الطرق التي ستستطيعين من خلالها تنحيف البطن بعد الولادة.

طرق تنحيف البطن بعد الولادة

طريقة تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية
طريقة تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

ممارسة بعض التمارين الرياضية لفقدان الوزن:

سيساعدك ممارسة التمارين الرياضية في الحصول على وزن مثالي وستصبح بطنك خالية من الدهون والترهلات وسيعود مظهرها كما كان قبل الولادة وذلك بالإضافة إلى تناول طعام صحي خالي من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية به منخفضة جدا، فإن كنتي تريدين تنحيف البطن بعد الولادة فسيتعين عليكي القيام ببعض تمارين البطن، ولكن لا تتسرعي وتقومي بإجراء بعض التمارين التي قد تزيد من وزنك، سنذكر لكي السر 
هل تتذكرين النسيج الضام بين أربطة عضلات بطنك الممتدة؟
يحدث بعض التمدد في جميع حالات الحميل وهو أمر طبيعي وغير مقلق، ولكن عندما يبدأ النسيج في الشفاء سيصلح من نفسه تلقائيًا، ولكن هناك بعض الأبحاث التي أثبتت أن تمارين تخسيس البطن التي يتم إجرائها مبكرًا تقوم بتمديد الأنسجة الضامة بصورة ملحوظة وتجعلها أكثر رقة وضعفًا، ولذلك إن كنتي تريدين ببعض التمارين الرياضية لكي تفقدي وزنك بعد الولادة فعليكي البدء بتمارين لتقوية البطن أولا سنذكرها لكي تفصيليًا.

تمرين امالة الحوض: 

 لتنحيف البطن بعد الولادة القيصرية
تمرين امالة الحوض لتنحيف البطن بعد الولادة القيصرية
في البداية قومي بربط حزام تخسيس أو قطعة من القماش حول بطنك بإحكام وذلك لدعم بطنك وقومي بذلك:

نامي على ظهرك وضعي قدميكي على الأرض وقومي بثني الساقين، أسحبي بطنك من منطقة السرة باتجاه العمود الفقري ثم قومي برفع حوضك من الأعلى، بعد ذلك شدي الأطراف واستمري في شدها لمدة خمس ثواني كرري ذلك التمرين من 2 إلى 3 مرات اسبوعيًا وفي غضون من 8 إلى 12 أسبوع ستكون منطقة البطن لديكي قوية جدًا وجاهزة لأستقبال تمارين تخسيس البطن بشكل أعمق والتي سنوضحها فيما يلي.

تمارين شد البطن:

1- تمرين الساعدين: 

لتحيف البطن بعد الولادة

استلقي على الأرض تماما بساعديك، ثم قومي على أطراف أصابع قدميكي مع شد بطنك وشد الأطراف، 20 مرة يوميًا ثم قومي بزيادتها عندما تعتادين عليها ويصبح جسمك أقوى.

2- تمرين أزمة معكوسة: 

تنحيف البطن بعد الولادة
تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية
استلقي على ظهرك وقومي بفرده، وضعي ذراعيكي مفرودتين بجانبك، ثم أرفعي قدميكي من على الأرض وقومي بتثبيت رقبتيكي باتجاه صدرك مع الحرص ألا ترتفع يديكي عن الأرض بل قومي بالضغط عليها، ثم أستمري في سحب ركبتيكي باتجاه صدرك حتى يرتفع الوركين من على الأرض، ثم عودي بعد ذلك للاستلقاء على الأرض بجميع أطراف جسمك كما بدأتي، كرري ذلك التمرين بدون أن تتوقفي 10 مرات على الأقل.

3- تمرين ركلات المقص:

تمرين تنحيف البطن بعد الولادة
تمرين تنحيف البطن بعد الولادة
استلقي على ظهرك واجعلي ساقيك مستقيمتان، ارفعي ساقيكي من على الأرض ثم قومي بقصهما عن طريق خفضهما ورفعهما بالتناوب كرري ذلك التمرين من 15 إلى 20 مرة.

بعض النصائح لتنحيف البطن بعد الولادة:

1- اتباع نظام غذائي سليم:

لتنحيف البطن بعد الولادة عليكي بإتباع نظام غذائي سليم لا يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة أو من السكريات المضرة لما لهم من تأثير في زيادة وزنك، وأحرصي على تناول من الخضروات والفاكهة حيث أنهما لديهم القدرة على مد جسمك باعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها بعد الولادة، وأكثري من تناول البروتينيات وذلك لإنها تجعلكي تشعرين بالشبع بصفة مستمرة مما يسبب انسداد بالشهية وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام.

2- استخدام حزام البطن بعد الولادة:

قومي ياستخدام حزام البطن بشكل منتظم حتى تعود بطنك للصورة التي كانت عليها قبل الولادة، ولكن يجب أن تعرفي أن لاستخدامك حزام التخسيس بعد الولادة بعض الأضرار على المدى الطويل مثل صعوبة التنفس أو الطفح الجلدي أو اصابة بعض أعضائك الداخلية بالكدمات وشعورك بتنمل بعض أطراف جسمك ولذلك يجب عليكي استشار الطبيب قبل استخدامه لكي يصف لكي الطريقة الصحيحة ويتابع معكي مدة استخدامه.

3- ممارسة التمارين الرياضية: 

أحرصي على الألتزام بممارسة التمارين الرياضية التي قمنا بشرحها سابقًا في أعلى الموضوع، وذلك بجانب تناولك للطعام الصحي كما ذكرنا وارتدائك لحزام تخسيس البطن بعد استشارة طبيبك.

إذا قمتي بتنفيذ ما ذكرناه خلال هذا المقال كما هو موضح فلستي بحاجة إلى البحث مرة أخرى عن طريقة تنحيف البطن بعد الولادة، حيث اننا من خلال هذا المقال قد ذكرنا لكي معظمها وأكثرها نجاحًا طبقًا للدراسات الموثوقة وتجارب الأمهات الأخريات.

اقرأي أيضًا: 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة