U3F1ZWV6ZTIxNTI4OTAwMTg3NjE4X0ZyZWUxMzU4MjI5MTg2MDc3NA==

مراحل الدورة الشهرية عند البنات

مراحل الدورة الشهرية
 الدورة الشهرية عند البنات

مراحل الدورة الشهرية عند البنات

الدورة الشهرية معقدة وتتحكم فيها العديد من الغدد المختلفة والهرمونات التي تنتجها هذه الغدد، يتسبب هيكل الدماغ المسمى تحت المهاد في إنتاج الغدة النخامية القريبة مواد كيميائية معينة ، مما يدفع المبيضين إلى إنتاج هرمونات الاستروجين والبروجسترون الجنسية، الدورة الشهرية هي نظام الارتجاع البيولوجي، مما يعني أن كل بنية وغدة تتأثر بنشاط الآخرين.

المراحل الرئيسية الأربعة للدورة الشهرية هي:

•الحيض
• المرحلة الجرابية
•الإباضة
• المرحلة الأصفرية

الحيض:

 هو القضاء على البطانة السميكة للرحم (بطانة الرحم) من الجسم عبر المهبل. يحتوي سائل الحيض على الدم وخلايا من بطانة الرحم (خلايا بطانة الرحم) والمخاط. متوسط طول الفترة ما بين ثلاثة أيام وأسبوع، يتم استخدام الفوط الصحية أو السدادات القطنية لامتصاص تدفق الدورة الشهرية. يجب تغيير كل من الفوط الصحية والسدادات القطنية بانتظام (على الأقل كل أربع ساعات)، ارتبط استخدام السدادات القطنية بزيادة خطر الإصابة بمرض نادر.

المرحلة الجرابية:

تبدأ المرحلة الجرابية في اليوم الأول من الحيض وتنتهي بالإباضة. مدفوعة من تحت المهاد ، تطلق الغدة النخامية الهرمون المنبه للجريب (FSH). يعمل هذا الهرمون على تحفيز المبيض لإنتاج حوالي 5 إلى 20 بصيلة (عقيدات صغيرة أو كيسات) ، والتي تبرز على السطح، كل جريب يحتوي على بيضة غير ناضجة. عادة ، ينضج جريب واحد فقط في البيضة ، بينما يموت الآخر، يمكن أن يحدث هذا في حوالي اليوم 10 من دورة 28 يومًا. يحفز نمو البصيلات بطانة الرحم لتثخن استعدادًا لاحتمال الحمل.

الإباضة:

الإباضة هي خروج بويضة ناضجة من سطح المبيض. يحدث هذا عادةً في منتصف الدورة ، قبل أسبوعين تقريبًا من بدء الحيض، خلال المرحلة الجرابية ، يتسبب الجريب النامي في ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين. يعترف تحت المهاد في الدماغ بهذه المستويات المرتفعة ويطلق مادة كيميائية تسمى هرمون إفراز الغدد التناسلية (GnRH). يحث هذا الهرمون الغدة النخامية على إنتاج مستويات مرتفعة من هرمون اللوتين (LH) و FSH.

في غضون يومين ، يتم تشغيل الإباضة بسبب ارتفاع مستويات LH. يتم توجيه البويضة إلى قناة فالوب ونحو الرحم بواسطة موجات من الإسقاطات الشبيهة بالشعر. العمر الافتراضي للبيضة النموذجية هو حوالي 24 ساعة فقط. ما لم يلتقي الحيوانات المنوية خلال هذا الوقت ، سيموت.

عندما ترغبين في إنجاب طفل ، يمكنك تحسين فرصتك في الحمل إذا كنت تعرفين عن الإباضة و "النافذة الخصبة" في الدورة الشهرية.

المرحلة الأصفرية

أثناء الإباضة ، تنفجر البويضة من جريبها ، لكن الجريب الممزق يبقى على سطح المبيض. خلال الأسبوعين التاليين أو نحو ذلك ، يتحول الجريب إلى بنية تعرف باسم الجسم الأصفر. يبدأ هذا الهيكل في إطلاق البروجسترون ، إلى جانب كميات صغيرة من هرمون الاستروجين. يحافظ هذا المزيج من الهرمونات على بطانة الرحم السميكة ، في انتظار التصاق البويضة المخصبة (الغرسة).

إذا تم زرع بيضة مخصبة في بطانة الرحم ، فإنها تنتج الهرمونات اللازمة للحفاظ على الجسم الأصفر. وهذا يشمل موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) ، الهرمون الذي تم اكتشافه في اختبار البول للحمل. يستمر الجسم الأصفر في إنتاج المستويات المرتفعة من البروجسترون اللازمة للحفاظ على البطانة السميكة للرحم.

إذا لم يحدث الحمل ، يذبل الجسم الأصفر ويموت ، عادة حوالي يوم 22 في دورة مدتها 28 يومًا. يؤدي انخفاض مستويات البروجسترون إلى سقوط بطانة الرحم. هذا يعرف بالحيض. ثم تتكرر الدورة.

اقرأي أيضًا: علامات الحمل في الأيام الأولى المؤكدة طبيًا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة